الجمعة, 18 نوفمبر 2022 9:45 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني
كشفت تقارير اعلامية، اليوم الجمعة، عن تزايد الانهيار الوشيك لتطبيق تويتر، فيما دعا خبراء المستخدمين إلى “أرشفة تغريداتهم” قبل .

وقالت صحيفة The Guardian البريطانية في تقرير اطلع عليه / المركز الخبري الوطني/ إن “التكهنات تتزايد حول الانهيار الوشيك لمنصة تويتر، وسط التداعيات المستمرة منذ استحواذ الملياردير الأمريكي إيلون ماسك على الشركة؛ مما يدفع المستخدمين إلى التساؤل عن مستقبل تغريداتهم على منصة التواصل الاجتماعي”.

وأضافت الصحيفة أنه “بعد قيام ماسك بتسريح آلاف الموظفين، أبلغ العديد من المستخدمين عن علامات على أن النظام الأساسي ينهار في الوقت الحالي -من خلل بالصفحات الرئيسية إلى فشل في تسجيل الدخول- في حين يحث الباحثون بشدةٍ المستخدمين على تحميل أو أرشفة تغريداتهم في حالة انهيار موقع تويتر تماماً”.

بدورها، قالت كارولين سيندرز، باحثة الذكاء الاصطناعي والزميلة في مكتب مفوض المعلومات بالمملكة المتحدة: “إذا كان هناك شيء تهتم به على تويتر، فقد حان الوقت الآن لتصبح خبيراً مؤقتاً في إجراءات الأرشفة الرقمية”.

والأرشفة الرقمية هي عملية حفظ المحتوى عبر الإنترنت للاستخدام المستقبلي، وقد توسعت بشكل مطرد منذ إطلاق الإنترنت، لكنها لا تزال موجودة في إطار عمل لا مركزي ومتفرِّق.

وكانت هناك جهود لإنقاذ التغريدات على تويتر طوال 16 عاماً، إذ بدأت مكتبة الكونغرس الأمريكي في أرشفة جميع التغريدات في عام 2007، لكنها أوقفت العملية في عام 2017، بسبب الحجم المتزايد للمنصة. وتقوم الآن بحفظ محتوى المنصة “على أساس انتقائي”.

في الوقت ذاته، تزداد احتمالية حفظ التغريدات من الحسابات المؤثرة، إذ تحتفظ إدارة المحفوظات والسجلات الوطنية الأمريكية بمحتوى جميع حسابات تويتر الحكومية الفيدرالية، وفقاً لمتحدث من مكتبة الكونغرس.