الثلاثاء, 3 سبتمبر 2019 2:55 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني NNC

اكد عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية علي سعدون غلام، اليوم الثلاثاء، ان لجنته ستبحث مع المعنيين في اقليم كردستان فرض الضرائب على العراقيين المقيمين.

وقال غلام في تصريح للمركز الخبري الوطني NNC إن “فرض رسوم دخول او اقامة من قبل اقليم كردستان على العراقيين امر غير صحيح وليس من صالحهم اقتصاديا”، مبينا ان “تعامل الاقليم مع الوافدين العراقيين وكأنه في دولة اخرى”.

وشدد على ضرورة ان “يسهل الاقليم دخول العراقيين لأنه من الجانب الاقتصادي سيوفر لهم اموالا وينشط الحركة السياحية”، مطالبا بأن “تسري سلطة الحكومة الاتحادية على الاقليم”.

وأضاف أن “فرض الضرائب من قبل الاقليم على العراقيين المقيمين في الاقليم غير منصف”، مشيرا الى ان “اللجنة الاقتصادية ستبحث مع المعنيين في الاقليم لتسهيل الاجراءات وفرض ضرائب الاقامة على العراقيين”.

واستحصل وزير الداخلية ياسين الياسري، الاسبوع الماضي، موافقة رئيس مجلس الوزراء في اقليم كردستان العراق مسرور بارزاني على إلغاء رسم دخول الإقليم والبالغ عشرة آلاف دينار عن كل شخص.

ويشمل القرار فقط بالنسبة للداخليين من المواطنين العراقيين الى الاقليم، لكن وزارة الداخلية لم توضح ما اذا كان القرار يشمل المقيمين ايضاً.

وقال مصدر مطلع للمركزالخبري إن “الاقليم يشترط على المواطنين العرب المقيمين دفع 21 الف دينار لقاء الحصول على بطاقة السكن (الاقامة)، ويسدد نفس المبلغ لقاء التجديد وللفرد الواحد”.