الثلاثاء, 3 سبتمبر 2019 1:10 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني NNC

افاد المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد الصحاف، اليوم الثلاثاء، ان الوزارة بصدد التدقيق بشأن ما نشره الإعلام الكويتي حول شكوى عراقية في مجلس الأمن.
وقال الصحاف للمركز الخبري الوطني، إن “وزارة الخارجية في طور التدقيق وجمع الموقف حول اثارة موضوع رفع شكوى من العراق على الكويت وسنعلن عنه عما قريب”.

وتابع “نحن بصدد اعداد موقف مفصل وسنعلن عنه الى الرأي العام”.
وكانت صحيفة الراي الكويتية قد ذكرت في تقرير لها، ان العراق وجه شكوى الى مجلس الأمن يتهم فيها الكويت بـ”إحداث تغييرات جغرافية” في الحدود البحرية بين البلدين.

وقالت صحيفة (الراي) الكويتية أن رسالة العراق الى مجلس الامن “تحرك مستغرب، لا يعكس أجواء التقارب في العلاقات الكويتية – العراقية”.

وأضافت أن الرسالة ارسلت الى مجلس الأمن في السابع من آب اغسطس واتهمت بغداد فيها الكويت “تتبع سياسة فرض الأمر الواقع من خلال إحداث تغييرات جغرافية في الحدود البحرية بين البلدين”.

وبحسب الصحيفة فقد طلبت الحكومة العراقية من الأمم المتحدة توثيق احتجاجها الرسمي على ما أسمته “قيام حكومة الكويت بإحداث تغييرات جغرافية في المنطقة البحرية الواقعة بعد العلامة 162 في خور عبدالله من خلال تدعيم منطقة ضحلة (فشت العيج) وإقامة منشأ مرفئي عليها من طرف واحد دون علم وموافقة العراق”.

واعتبرت الرسالة أن ترسيم الحدود من قبل طرف واحد في مناطق لم يتفق عليها الطرفان، وفقا لما نص عليه المرسوم الأميري 317 لسنة 2014 في شأن تحديد المناطق البحرية للكويت “يعد فعلاً باطلاً بموجب أحكام القانون الدولي”.