الأحد, 1 سبتمبر 2019 11:40 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني NNC

كشف عضو اللجنة المالية النيابية عن الديمقراطي الكردستاني احمد الصفار، أن المنافذ الحدودية في حالة فوضى بجميع العراق، مشيرا الى ان بعضها يسقط بعد الدوام الرسمي.

وقال الصفار في تصريح للمركز الخبري الوطني، إن “المنافذ الحدودية في حالة فوضى في جميع العراق وليس فقط في الاقليم”، مشيرا الى ان “المنافذ الحدودية الشرقية شبه مفتوحة وكذلك الجنوبية بعضها خارج سيطرة الدولة”.

واوضح ان “كثير من المنافذ الحدودية تخرج عن سيطرة الدولة بعد الدوام الرسمي وهذا ما قالته الجهات المختصة”، مبينا ان “هناك الكثير من المشاكل تتعلق بالمنافذ الحدودية وهذه تؤثر سلبا على ايرادات الخزينة العامة”.

واضاف الصفار ان “العجز المالي الحاصل في الموازنة ممكن سده من خلال الايرادات المتحققة من المنافذ اذا جاءت الى خزينة الدولة بشكل كامل ولكن النسبة العظمى تذهب الى بعض القوى وجيوب المتنفذين ولا تصل الى الدولة”.

ولفت الى ان “المشكلة بين الاقليم والاتحاد بان ايرادات المنافذ الحدودية والنفط لم ترسل للحكومة بالمقابل كذلك الاقليم يطالب بمستحقات موازنة مقطوعة منذ 2014، منها النفقات السيادية وكثير من القروض لم تدفع حصة الاقليم وكذلك المناطق المتضررة من النظام البائد”.

واشار الصفار الى ان “جميع المشاكل يمكن حلها من خلال الحوار للوصول الى حلول نهائية”، مؤكدا ان “اللجنة المالية النيابية استضافت هيئة المنافذ الحدودية ورأينا المشاكل الكبيرة ويحب ان تتدخل الدولة وتفرض السيطرة على المنافذ من اجل تحصين المال وتمويل الموازنة العامة”.