بغداد/ المركز الخبري الوطني NNC

اكدت عضو لجنة العلاقات الخارجية، ورئيسة لجنة التخطيط في البرلمانات الآسيوية الا طالباني، اليوم الخميس، أن بغداد سوف تعقد مؤتمرها للبرلمانات الآسيوية مطلع الشهر المقبل بمشاركة ما لا يقل عن 16 دولة.

وقالت طالباني للمركز الخبري الوطني NNC، إن “مؤتمر البرلمانات الاسيوية المنعقد في بغداد مطلع الشهر المقبل هو اجتماع للجنة الدائمة للتخطيط للموازنة”، مبينا ان “العراق هو رئيس للجنة الموازنات في جمعية برلمانات الدول الاسيوية”.

وبينت طالباني ان “العراق بعد عامين سيكون هو رئيس لجمعية البرلمانات الاسيوية”، موضحة ان “الاجتماع سيكون في بغداد وهناك تحضيرات منذ فترة مع الامانة العامة لجمعية البرلمانات الاسيوية لإعداد المؤتمر ودعوة الدول الاعضاء”.

واشارت الى ان “هناك 16 دولة سجلت رسميا حضورها في الاجتماع وارسلت اسماء لجانها للمشاركة من دول آسيا ودول جوار العراق والدول العربية”، موضحة ان “المؤتمر سيناقش وضع خطة لموازنة الفترة القادمة لجمعية البرلمانات الآسيوية”.

وأضافت طالباني ان “انعقاد مؤتمر دولي في العراق بحد ذاته هو دليل على اعادة العراق للحاضنة الدولية التي يعمل العراق عليها”، مؤكدة ان “المؤتمر سيعقد في فندق الرشيد ببغداد وبرعاية رئاسة مجلس النواب اليوم الرابع من الشهر المقبل وسوف يسبقه اجتماع تحضيري ويختتم بزيارات”.

وتابعت “من ابرز الدول المشاركة والتي اعلنت حضورها هي روسيا والهند وكوريا الجنوبية وباكستان افغانستان وايران وتركيا وقبرص والكويت والبحرين وقطر والسعودية ولبنان وسوريا والاردن بالاضافة الى فلسطين”.