الأربعاء, 5 أكتوبر 2022 11:27 ص

بغداد/المركز الخبري الوطني

أصدرت وزارة النقل/ الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي / قسم الرصد الزلزالي ،اليوم الاربعاء ،التقرير الشهري الخاص بالنشرة الزلزالية الشهرية في العراق والمناطق المجاورة لشهر أيلول 2022.

وقالت الوزارة في بيان تلقاه /المركز الخبري الوطني/ : إن “مدير قسم الرصد الزلزالي سميرة رضا خلف، اكدت ان العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر هو ( 28) هزة ارضية منها (9) هزة أرضية داخل العراق و (15) هزة أرضية داخل إيران و( 2) هزة أرضية في تركيا و(1) هزة ارضية في سوريا و(1) هزة في الكويت”.

وتراوحت قوى الأحداث الزلزالية بين (2،5- 3،9) درجة، في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين (5-21) كم، بحسب البيان.

واضاف البيان “تركز النشاط في هذا الشهر بشكل واضح داخل ايران تحديدا في محافظات كرمنشاه وايلام وخوسيستان وغيرها حيث بلغ عددها خمسة عشر هزة”.

وتابع “اما بقية النشاط الذي حدث داخل العراق تركز في محافظة ديالى ،قضاء خانقين ومحافظة السليمانية في قضائي بنجوين وكلار وبحيرة دربندخان وسوران ومحافظة ذي قار في قضاء الجبايش ومحافظة نينوى في قضاء سنجار”.

ولفت البيان “تم تسجيل هزتان في تركيا بالقرب من الحدود مع العراق ، وهزة واحدة في سوريا ، وواحدة في الكويت”.

واكد انه “ملاحظة المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق التي تخلو من اي نشاط زلزالي و هذا مايوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي وازدياد النشاط الزلزالي بأتجاه مناطق التصادم القاري وتحديداً بأتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق”.

وبين ان “مجموع التقارير الصادرة بالهزات الآنية بلغت(3) تقارير في هذا الشهر ولم يتم تسجيل أية خسائر بشرية
او مادية في المنطقة جراء حدوث النشاط الزلزالي لهذا الشهر”.