الثلاثاء, 4 أكتوبر 2022 8:19 م

بغداد / المركز الخبري الوطني

ناقش رئيس هيئة المنافذ الحدودية عمر الوائلي، اليوم الثلاثاء، في اجتماع مجلس وكلاء الأمن الوطني برئاسة الأعرجي عدة ملفات أهمها موضوع تسلل الأجانب عبر الحدود بشكل غير رسمي.

وذكر بيان للهيئة وتلقاه /المركز الخبري الوطني/، ان “مجلس وكلاء الأمن الوطني عقد اليوم جلسته الثامنة عشرة لعام 2022، برئاسة مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، وبحضور رئيس هيأة المنافذ الحدودية اللواء عمر عدنان الوائلي وكافه أعضاء المجلس”.

وأضاف البيان، ان “المجلس ناقش موضوع تسلل الأجانب عبر الحدود بشكل غير رسمي، ووجه الجهات ذات العلاقة بتفعيل ومتابعة تنفيذ التوصيات ذات الصلة بموضوع البحث المعروضة في هذه الجلسة، وتقديم جدول دوري بالإجراءات المتخذة بصددها ،كما جرى التأكيد على أن يتم إعداد دراسة متكاملة عن موضوع حماية الحدود ومتطلبات تأمينها وتحديد المشكلات والمعوقات التي تواجه هذا الملف الأمني الخطير، للحد من التهديدات والمخاطر المحتملة”.

واستعرض الوائلي، بحسب البيان “أهمية ضبط الحدود وخاصة بعد احكام السيطرة على كافة المنافذ الحدودية الاتحادية”، مشيرا الى “عملية الضبط التي نفذها منفذ زرباطيه الحدودي على الشريط الحدود بالقرب من المنفذ بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية و الاستخبارية في محافظة واسط وذلك بناءا على معلومات خاصة بالهيأة أسفرت عن إلقاء القبض على عصابة مختصة بتهريب الأجانب إلى العراق والذي تم إحالتهم لجهة الاختصاص وعرضت الكيفية أمام قاضي التحقيق والذي قرر تشكيل لجنة تحقيقه من مختلف الدوائر المختصة للتحقيق ومتابعة خيوط وملابسات عمليات التهريب وتتبع وضبط كافة المعنيين “مؤكدا على “اهمية متابعة الاجراءات كونها مهمة في تجفيف منابع التهريب”.

ووافق المجلس على “إبرام مذكرة تفاهم في مجال الحماية المدنية والدفاع المدني بين وزارتي الداخلية العراقية والتونسية”، وفقاً للبيان.