السبت, 24 سبتمبر 2022 9:32 ص

متابعة/المركز الخبري الوطني

حذر مجموعة من الخبراء الصحيين من أن الإصابة بفيروس كورونا يتسبب في إصابة الأطفال بأمراض مزمنة، وفقا لما جاء في صحيفة ذا صن البريطانية.
ووجدت الدراسة أن الأطفال الذين أصيبوا بفيروس كورونا هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الأول.
 
وفقا للباحثين، فإنه بالنسبة لمعظم الأطفال والشباب، فإن فيروس كورونا ليس خطيرًا وسوف يتعافون قريبًا بعد الراحة، ومع ذلك، كشف الخبراء في الولايات المتحدة أن المرض قد يسبب مشاكل بعد شهور من الإصابة بالفيروس في البداية.
 
وأكد خبراء في كلية الطب بجامعة كيس ويسترن ريزيرف في كليفلاند في دورية  JAMA Network Open أن هذه المجموعة كانت أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري في غضون ستة أشهر.
 
وقالت البروفيسور باميلا ديفيس، أحد مؤلفي الدراسة: يعتبر النوع الأول من مرض السكري من أمراض المناعة الذاتية، حيث يحدث هذا في الغالب لأن دفاعات الجسم المناعية تهاجم الخلايا التي تنتج الأنسولين، وبالتالي توقف إنتاج الأنسولين وتسبب المرض. 
 
ونظر الفريق في سجلات 1.1 مليون مريض تقل أعمارهم عن 18 عامًا، حيث تم تشخيص إصابة كل طفل بـ فيروس كورونا بين مارس 2020 وديسمبر 2021

من بين أكثر من نصف مليون مريض، تلقى 123 شخصًا تشخيصًا جديدًا لمرض السكري مقارنة بـ 72 شخصًا أصيبوا بعدوى غير كورونا.
 
ويقول الباحثون إن هذا يمثل زيادة بنسبة 72 في المائة في التشخيصات الجديدة، ثم فحصوا المرضى بعد شهر وثلاثة وستة أشهر من الإصابة.
 
ويشير الخبراء إلى أن الخطر كان أكبر بشكل كبير بالنسبة للمصابين بـ SARS-CoV2 مقارنة بأولئك الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي غير كورونا، مؤكدين أنه ليس من الواضح ما إذا كان كورونا يسبب المرض.
 
وتابع البروفيسور ديفيس: يجب أن تكون العائلات التي لديها مخاطر عالية للإصابة بمرض السكري من النوع الأول لدى أطفالهم متيقظة بشكل خاص لأعراض مرض السكري بعد كورونا، ويجب أن يكون أطباء الأطفال في حالة تأهب لتدفق حالات جديدة من مرض السكري من النوع 1، خاصة وأن أوميكرون ينتشر بسرعة كبيرة بين الأطفال.