الأربعاء, 10 أغسطس 2022 8:58 م

المركز الخبري الوطني/ خاص..
نفى النائب المستقل حسين عرب، اليوم الخميس، صحة بيان نسب الى مجموعة من النواب المستقلين وجهوا فيه طلبا الى زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر بإعادة النظر بالدعوة لحل البرلمان.

وقال عرب في تصريح لـ/المركز الخبري الوطني/، إن “البيان وهمي وليس له أساسا من الصحة”، مؤكداً “نحن مع دعوة السيد الصدر لحل البرلمان اذا كانت فيها المنفعة العامة للخروج من الانسداد السياسي”.

وكان زعيم التيار الصدري طالب في وقت سابق، الى حلّ البرلمان، وإجراء انتخابات مبكرة، معتبراً في الوقت نفسه أن “لا فائدة ترتجى من الحوار”، فيما تعيش البلاد أزمة سياسية تزداد تعقيداً يومياً بعد يوم.

الى ذلك أكد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، في حوار تلفزيوني، على ان لا حل للبرلمان ولا حل لتغيير النظام ولا انتخابات مبكرة بدون عقد جلسات مجلس النواب.

‎فيما رأى مجلس القضاء الاعلى في العراق، في توضيح له بتأريخ 22/3/ 2022، أن آليات حل مجلس النواب مقيدة بنص المادة 64 من الدستور، مشيراً إلى أن معالجة الاشكاليات السياسية تتم على وفق الأحكام الدستورية فقط.

وينصّ الدستور العراقي في المادة 64 منه على أن حلّ مجلس النواب يتمّ “بالأغلبية المطلقة لعدد اعضائه، بناءً على طلبٍ من ثلث اعضائه، أو طلبٍ من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية، ولا يجوز حل المجلس في اثناء مدة استجواب رئيس مجلس الوزراء”.

ولا تزال الأزمة السياسية في البلاد قائمةً بقوّة، إذ يعيش العراق شللاً سياسياً تاماً منذ الانتخابات التشريعية في تشرين الأول/أكتوبر 2021. ولم تفضِ مفاوضات لامتناهية بين القوى السياسية الكبرى إلى انتخاب رئيس للجمهورية وتكليف رئيس للحكومة.