الأربعاء, 7 أغسطس 2019 1:49 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني NNC

كشف نائب رئيس اللجنة المالية النيابية مثنى السامرائي، الاربعاء، عن وجود عجز في موازنة 2020، داعيا الحكومة الى اتخاذ سياسة واضحة لجمع إيرادات الضرائب والجباية.

وقال السامرائي في تصريح للمركز الخبري الوطني، إن “هناك لجنة لإعداد موازنة 2020 في مجلس الوزراء وعضوية اللجنة المالية”، موضحا أن “هناك تحولا في نوع الموازنة من حيث الأهداف والبرامج وهناك ممثلون عن اللجنة المالية يحضرون الاجتماعات في وزارة المالية”.

واضاف أن “هناك عجزا متوقعا للسنة المقبلة وهناك اجتماعات لرئيس اللجنة واعضائها مع وزير المالية ومحافظ البنك المركزي وسوف نقدم إيضاح حول الموضوع”.

وتابع “ليس هناك ارقام دقيقة عن العجز في موازنة 2020″، داعيا الحكومة الى “اتخاذ سياسة واضحة لجمع الإيرادات من الضرائب والجباية واستحقاقات المبالغ المتبقية عن الماء والكهرباء بما لا ينعكس سلبا على المواطن وانما لتقديم خدمة موازية للأجور التي تستقطع من المواطن ويجب ان تكون هناك دراسة افضل في الوقت المقبل”.

وأشار الى ان “هناك عدم وضوح في استحصال الإيرادات من قبل الحكومة وتداخل في استحصال الجباية من الضرائب المتحققة عن الاتصالات والريع النفطي والموارد الأخرى من التنمية”، مشددا على ضرورة “وضع خطة لحل المشاكل ضمن موازنة 2020”.