بغداد/ المركز الخبري الوطني NNC

اكد عضو لحنة مراقبة الأداء الحكومي والتخطيط الاستراتيجي، محمد البلداوي، ان نسبة الانجاز في التقرير الحكومي الذي ارسله مجلس الوزراء للبرلمان “مبالغ بها كثيراً”.

وقال البلداوي للمركز الخبري الوطني NNC، إن “لجنة مراقبة الاداء الحكومي والتخطيط الاستراتيجي تدرس تقرير الحكومي ووجدنا انه يفتقر الى الضوابط والآليات وليس هناك مؤشر حقيقي لمدى الإنجاز”،

مبينا ان “اللجنة عاكفة على دراسته واستضافت مجموعة من الوزراء ومنهم الصحة والبيئة والنقل مع كوادر الوزارة وتم وضع ملاحظات اللجنة على التقرير وعلى البرنامج الحكومي”.

ودعا البلداوي الحكومة الى “الانتقال من المشاريع الى الرؤى الاستراتيجية ونامل ان تكون هي السياسة العاملة”، مشيرا الى ان “الوقوف على المشاريع المتلكئة او عدم تخصيص الأموال لها لا يلبي الطموح”.

وأضاف ان “اللجنة تريد ان يكون هناك برامج حكومي ينعكس إيجابا على المواطن بشكل مباشر”، لافتا الى ان “تقرير الحكومة الذي ارسلته الى اللجنة يقول ان نسبة الإنجاز 79 % من برنامجها وهذه نسبة مبالغ بها كثيرا”.

وأضاف ان “عملية التقييم لم تعتمد على مقياس مباشر للخروج بهذه النسبة ونحن في اللجنة وضعنا اليات للوصول الى النسبة الحقيقية مع طرح الملاحظات التي طرحت من اللجنة”.