الخميس, 30 يونيو 2022 1:30 م

المركز الخبري الوطني/بغداد

أكملت اللجنة المشتركة بين وزارة البيشمركة والجيش العراقي،اليوم الخميس، تحقيقها في الهجمات الصاروخية الثلاث التي نُفِّذت مؤخرًا على حقل (كورمور) قرب قضاء (قادر كرم).

وأظهرت نتائج التحقيق المشترك الذي تسرب لوسائل إعلام كردية ، أن “الهجمات الصاروخية على حقل الغاز (كورمور) انطلقت من داخل أراضي إقليم كردستان وخلف تمركز اللواء 16 لقوات البيشمركة”.

وفيما يلي نص نتائج التحقيق:
– حسب تحليل الثقوب التي أحدثتها الهجمات، تبين أن جميع الصواريخ التي أطلقت على كورمور أتت من نفس الاتجاه، أي من الشرق إلى الغرب.
– تبعد أقرب نقطة لسقوط الصواريخ حوالي 29 إلى 30 كيلو متراً عن قوات الحكومة الاتحادية، وتبلغ الفجوة الأمنية بين القوات الاتحادية والبيشمركة حوالي 9 إلى 10 كيلومترات على ارض الميدان.
تحيط بكورمور ثلاث دوائر أمنية، الدائرة الأولى والثانية شركات أمنية خاصة، والدائرة الثالثة هي من مسؤولية قوات البيشمركة.

يشار إلى أن كورمور هو أكبر حقل غاز يخضع لسيطرة حكومة إقليم كردستان (KRG)، التي تزود محطات الطاقة الكهربائية بالغاز المنزلي فضلا عن تأمين حاجة المنازل والمطاعم من الغاز.

وقال نائب رئيس وزراء إقليم كردستان قوباد طالباني، في وقت سابق، إنهم يمتلكون معلومات كاملة عن منفذي الهجمات على حقل كورمور الغازي.

وذكر طالباني خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، (29 حزيران 2022)، أنه “يمتلك معلومات كاملة عن منفذ الهجمات على حقل كورمور للغاز وأنه تم إجراء تحقيق شامل لاتخاذ إجراءات بحقهم”.

وأضاف أن “الهجوم استهدف مشروع توسعة حقل كورمور، وليس على الجزء الذي ينتج الغاز الآن لتلبية احتياجات المواطنين”.