السبت, 3 أغسطس 2019 1:28 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني NNC

اكد النائب عن كتلة الديمقراطي الكردستاني محمد شاكر، عن تقديمه مقترح قانون المجلس الاتحادي الى مجلس النواب وفق ما جاء في الدستور والنظام الداخلي للبرلمان، مبينا ان عدم تشريع القانون طيلة 14 عاما “معيب ويدعو الى العجب”.

وقال شاكر في تصريح للمركز الخبري الوطني NNC إنه “استنادا للبند ثانيا من المادة 60 من الدستور العراقي والمادة 120 من النظام الداخلي لمجلس النواب تقدمت بمقترح قانون (المجلس الاتحادي) الى مجلس النواب”، مبينا ان “المجلس الاتحادي هو الجناح الثاني للسلطة التشريعية الى جانب مجلس النواب بحسب المادة 48 من الدستور والتي تنص على ان السلطة التشريعية تتكون من مجلس النواب ومجلس الاتحاد”.

وأشار الى انه “بعد مرور 14 سنة على إقرار الدستور لم يتم تشكيل مجلس الاتحاد وهذا خلل كبير في المؤسسات الدستورية”، مبينا ان “السلطة التشريعية هي أساس تكوين النظام السياسي في العراق”.

وأضاف ان “عدم تشريع القانون معيب ويدعو الى العجب، لان مجلس الاتحاد يصب في خدمة العراقيين جميعا”، موضحا ان “تشريع القانون يكون بمثابة مجلس الشيوخ العراقي ومهمته حماية مصالح الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم أي انه يصب بمصلحة الشعب العراقي كافة”.

واكد ان “السلطة التشريعية مختزلة في مجلس النواب وهذا يعتبر فراغا دستوريا وقانونيا”، مطالبا “مجلس النواب بالتصويت عليه حتى تكتمل الحلقة التشريعية الثانية وتسير العملية السياسية بالشكل الصحيح وفق الاليات المرسومة في الدستور”.