بغداد/المركز الخبري الوطني NNC
كشفت هيئة النزاهة، الخميس، عن تمكُّنها من ضبط سيَّاراتٍ مُعدَّةٍ للتهريب داخل حاوياتٍ حديديَّـةٍ، إضافة إلى سيَّاراتٍ مُختلفة الأنواع والموديلات متروكة منذ سنواتٍ في ميناء أمِّ قصر الشمالي ومنفذ سفوان الحدوديِّ.

وذكر بيان للهيئة تلقت الـ “NNC”، نسخة منه، أن “فريق عمل المديريَّة الذي انتقل إلى ميناء أم قصرالشمالي، تمكَّن من ضبط (16) سيارةً نوع (تويوتا كراون) دون الموديل مُعدَّة للتهريب داخل حاوياتٍ حديديَّةٍ في أحد أرصفة الميناء”، مُبيِّنةً أنه “تمَّ إدخالها بواسطة أوراق شحنٍ على أنها إطاراتٌ جديدةٌ، إذ تمَّ إخفاء السيَّارات في الحاويات خلف الإطارات”.

واشار البيان إلى “تمكُّن ملاكات المديريَّة، التي انتقلت إلى منفذ سفوان الحدوديِّ، من ضبط (52) سيارةً مختلفة الأنواع والموديلات متروكة في المنفذ”، لافتةً إلى أن “تلك السيَّارات متروكةٌ منذ عام 2006 دون أن يُـتَّخذَ أيُّ إجراءٍ رسميٍّ بشأنها”.

وأكدت أنَّه “تمَّ تنظيم محضري ضبطٍ أصوليِّيَن بالمضبوطات في العمليَّتين اللتين نُفِّذَتا بناءً على مُذكَّرتي ضبطٍ قضائيَّتين، وعرضهما على قاضي التحقيق المُختصِّ بقضايا النزاهة في البصرة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّة المُناسبة”.