الأثنين, 13 يونيو 2022 9:33 م

المركز الخبري الوطني/ خاص

أجرى /المركز الخبري الوطني/، مقابلة خاصة مسجلة مع محافظة واسط محمد جميل المياحي، لمناقشة عدة ملفات مهمة أبرزها تسويق الحنطة، والسياحة، والمدارس، والخدمات، فضلاً عن تفاصيل اخرى:

*المشاريع الخدمية

المياحي: هناك نهضة خدمية كبيرة تشهدها محافظة واسط حيث بلغ عدد المشاريع الخدمية التي نعمل عليها الان اكثر من 600 مشروع، يتوزع بين المراكز الصحية والمدارس والملاعب الرياضية والبنى التحتية”.

*التخصيصات المالية

المياحي: نعم، حصة محافظة واسط من قانون الأمن الغذائي بلغت 450 مليار دينار عراقي، وفي حال تم تمويلنا بالمبلغ كاملة سيتم حسم اكثر من 80% من مشاريع البنى التحتية في المحافظة.

*المدارس

المياحي: محافظة واسط لديها دوام ثلاثي في 6 مدارس فقط، ونهاية هذا العام ستنتهي هذه الظاهرة ويعود الدوام بشكل طبيعي، فضلا عن أن المحافظة بحاجة الى 450 مدرسة جديد، ولدينا الان 200 مدرسة قيد الانشاء، مما يعني احتياج المحافظة الى 250 مدرسة فقط نهاية عام 2023″.

*السياحة

المياحي: المحافظة في صدد الاعلان عن مشروع مدينة زرباطية السياحية بشكلها الجديد، حيث تعتبر من أفضل المناطق السياحية في المحافظات الجنوبية، ونحن الان نعمل على توصيل الخدمات اليها من المياه والكهرباء والطرق وهي من أولويات المحافظة”.

*الالغام
المياحي: نعم، لدينا على طول الشريط الحدودي للمحافظة الغام لم تطهر بشكل كامل منذ ايام التحرير، وهذه العملية تحتاج الى شركات عالمية متخصصة والى جهد حكومي كبير “،مبيناً أن “جزء كبير من مناطق الشريط الحدودي ممنوع التجول فيها ولكن تحدث بين فترة واخرى انفجارات نتيجة عدم الالتزام بالتعليمات الخاصة بهذا المناطق.

*تسويق محصول الحنطة

المياحي: الموسم التسويقي لمحصول الحنطة لهذا العام يمثل انتكاسه حقيقية للمحافظة، حيث سوقت المحافظة ثلث انتاج العام الماضي، فضلا عن أن واسط هذا العام لم تتجاوز انتاج 350 ألف طن من الحنطة، نتيجة أزمة المياه وعدم دعم الفلاحين والمزارعين، لافتاً الى أن “واسط تغذي 10 محافظات عراقي من الحنطة سنوياً، وعدم الاهتمام بها سيؤثر سلباً على البطاقة التموينية.