الأحد, 28 يوليو 2019 5:46 م

بغداد /المركز الخبري الوطني NNC

أكدت لجنة التخطيط النيابية، الأحد، أنها ستقف بالضد من إي توجه حكومي للذهاب نحو الاقتراض الخارجي لسد عجز موازنة 2020، فيما بين أن عجز الموازنة الذي قدر بـ72 تريليون دينار عراقي غير حقيقي وافتراضي فقط.

وقال عضو اللجنة محمد كريم في تصريح صحفي، إن “مجلس النواب سيواصل التصويت على فقرة ضمن مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2020 بعدم السماح للحكومة بالذهاب نحو الاقتراض الخارجي لسد العجز المالي المتوقع”، لافتا إلى إن “القروض الخارجية تعد سببا رئيسيا في ارتفاع نسبة العجز المالي في الموازنة كونها تشغيلية وليست استثمارية، فضلا عن الفوائد المترتبة عليها”.

وأضاف أن “عجز موازنة 2020 الذي قدر بـ72 تريليون دينار عراقي من خلال اللجنة المالية النيابية غير حقيقي وافتراضي فقط”، مبينا أن “مجلس النواب متوجه نحو خفض العجز عبر إلزام الحكومة بإعداد موازنة استثمارية”.

وبين أن “الحكومة ستلجأ للاقتراض الداخلي من المصارف الحكومية في حال وجد عجز مالي كبير للحد من ارتفاع الديون الخارجية المترتبة على العراق”.

وكشفت اللجنة المالية النيابية، أمس السبت، عن وجود عجز كبير في موازنة 2020 يصل الى 72 ترليون دينار فعلي، بعد عام يوصف بالرخاء عجزه كان 27 ترليون تخميني مقارنة بما ينتظره في العام المقبل.