الأحد, 28 يوليو 2019 2:53 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني NNC

كشف عضو لجنة التعليم العالي النيابية، عن كتلة سائرون رياض المسعودي، عن وجود 80 الف درجة وظيفية شاغرة ضمن حركة الملاك، مشيراً الى أن وزارة التعليم يتراوح درجاتها الى 1600، بينما الصحة 17 الف درجة وظيفية.

وقال المسعودي في تصريح للمركز الخبري الوطني NNC، إن “هناك من 79 الى 80 الف درجة وظيفية ناتجة عن حركة الملاك تتوزع على حسب الوزارات وليس بالتساوي وانما بحسب عدد الدرجات الوظيفية ضمن كل وزارة”.

وأضاف أن “وزارة التعليم العالي يتراوح عدد الدرجات الوظيفية من حركة الملاك من 1500 الى 1600 درجة وهذا توزع من الدرجة الأولى الى العاشرة بحسب سلم الرواتب”.

وبين أن “وزارة الصحة 17 الف درجة وظيفية ضمن حركة الملاك”، وأشار إلى أن “كل وزارة تختلف باعداد الدرجات الوظيفية بحسب الدوائر وحجمها ونطاق عملها”.

ولفت إلى أن “وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اقل الوزارات من حيث الدرجات الوظيفية مقارنة بوزارة الدفاع والداخلية والكهرباء والتربية”، وأوضح أن “مسألة تخصيص درجات وظيفية لحملة الشهادات العليا يتطلب استحداث درجات وظيفية إضافية وينبغي اخذ بنظر الاعتبار التخصيص”.

وذكر أن “الهدف ليس التعيين فقط وانما تعيين الاختصاصات المهمة التي فيها نقص في الجامعات الحكومية لسد الشواغر، وما تبقى ممكن التوجه لتحسين قانون رقم 25 لسنة 2016 المتعلق التعليم الأهلي لتحقيق ضمان لحملة الشهادات العليا واستلامهم رواتب كاملة لمدة 12 شهر وليس فقط في اشهر الدوام والتعامل الجيد معهم”.

وأكد أن “التعليم الأهلي بإمكانه استقطاب سبعة الاف درجة وظيفية اذا احسن استثمارها”، ونبه على أن “لجنة التعليم العالي تدعم التعاقد مع حملة الشهادات العليا وبين التعليم المسائي وتوفير الدرجات الوظيفية لهم في القطاعات الإدارية”.

وتابع ان “وزارة التعليم العالي غير ملزمة بتعيين حملة الشهادات العليا في التعيين المركزي لانها جهة تقوم بتخريج الطلبة، ولكنها تتعاون مع بقية الوزارات لخلق اكبر عدد ممكن من الفرص وهو عامل مهم الهدف منه عدم هدر الطاقات للدراسات العليا”.