الجمعة, 20 مايو 2022 11:37 ص

المركز الخبري الوطني/خاص

أكد المدير العام لدار المخطوطات العراقية الدكتور أحمد كريم العلياوي ، اليوم الجمعة ، ان الحركة المسرحية لايمكن ان تؤدي دورها الا بوجود مسارح حديثة تمتلك كل المقومات لانجاح العمل الفني.

وقال العلياوي ،في تصريح لـ/المركز الخبري الوطني/، إن “المسارح اداة أساسية من ادوات تنمية المجتمع وتربيته وان العراق يمتلك تأريخا حافلا بالابداع المسرحي حصد فيه العديد من الجوائز”.

وتابع ،”هناك مشكلة معروفة اليوم وهي ان المسارح العراقية قليلة وبعضها لايمكن الاستفادة منه بالمستوى المطلوب لان الابنية قديمة وغير مؤهلة ومتهالكة ولم ترفد بمبان جديدة حتى الان “، مشيرا الى ان “وزارة الثقافة وبالتعاون مع هيئة السياحة والاثار تعملان على حل هذه المشكلة بإعمار المسارح كما حدث مع مسرح الرشيد والان مع المسرح الوطني” .

وزاد ، ان ” الحركة المسرحية لايمكن ان تؤدي دورها الا بوجود مسارح حديثة تمتلك كل المقومات لانجاح العمل الفني من معدات وارضية وغيرها وان هذا يستوجب زيادة التخيصات المالية عبر موازنة وزارة الثقافة “، مبينا انه “اذا اردنا ان نحافظ على المسرح العراقي وتأثيره في الاوساط الاسرية والشبابية فلا بد من اكمال بناء المسارح لتوفير البيئة الامنة المساعدة على تغيير المفاهيم المتطرفة نحو الاعتدال والوسطية والاندماج المجتمعي”.