الأثنين, 16 مايو 2022 4:25 م

المركز الخبري الوطني/ بغداد

بحث الأمين العام لمجلس الوزراء، حميد نعيم الغزي، ووزير النقل، الكابتن ناصر حسين الشبلي، مع وفد شركتي الستوم الفرنسية وهيونداي الكورية، الاثنين، استكمال الإجراءات المتعلقة بتنفيذ مشروع قطار بغداد المعلق.

وأشار الغزي في بيان ورد لـ /المركز الخبري الوطني/، إلى أن العاصمة بغداد بحاجة إلى خطط طموحة تستوعب الكثافة السكانية، وتدعم التوجه الحكومي في معالجة مشكلة الاختناقات المرورية، عن طريق تفعيل وسائل النقل الجماعي العصرية وإدخال منظومات نقل متطورة، منها قطار بغداد المعلق الذي يعد من المشروعات الخدمية والحيوية المهمة؛ للارتقاء بقطاع النقل”.

وثمن وزير النقل، دور الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في تنسيق الجهود مع الجهات القطاعية ذات العلاقة؛ لإزالة التعارضات الفنية الواقعة ضمن المسارات المحددة للقطار”.

وأوصى المجتمعون بوضع الصيغة القانونية؛ لإعادة إدراج مشروع القطار المعلق في قانون الموازنة، فضلاً عن إعداد دراسة دقيقة تحدد خلالها مجمل المعوقات تقابلها المعالجات المقترحة، استناداً إلى التقرير الفني الذي ستقدمه الجهة القطاعية المستفيدة ممثلة بوزارة النقل”.

إلى ذلك، استعرض المدير التنفيذي لشركة الستوم المراحل التي مر بها المشروع منذ العام 2017، إلى جانب التصاميم والدراسات التي أنجزتها الشركة في وقت سابق، مبدياً استعداد شركته والشركة الكورية للشروع بعملية التنفيذ بعد استكمال الإجراءات القانونية والمالية والفنية والإدارية اللازمة”.