الجمعة, 13 مايو 2022 10:39 م

المركز الخبري الوطني/خاص

أكد مدير مكتب مفوضية حقوق الانسان في ديالى صلاح مهدي، اليوم الجمعة ، إن إستمرار أزمة المياه سيؤدي الى كارثة انسانية في المحافظة.

وقال مهدي في تصريح لـ/المركز الخبري الوطني/، إن “محافظة ديالى تعاني الامرين بسبب إنقطاع المياه الواردة الى بحيرة حمرين من دول الجوار تركيا وإيران الامر الذي اثر على اطلاق مياة البحيرة نحو اقضية ونواحي ديالى”.

وبين ،ان “هذا الانخفاض هو الاول من نوعه منذ سنوات طويلة خاصة وان المخزون الاستراتيجي للمحافظة يكاد ينفد مما يستوجب على الحكومة الخروج بحلول جدية بعيدة عن “الترقيعية ” والتي تخفف زخم المشكلة ولكنها لاتحلها بشكل جذري”.

وحذر مدير مكتب المفوضية من كارثة إنسانية ستحل على اهالي المحافظة ان “استمرت الازمة المائية خاصة ان قرارات الحكومة المركزية بإيقاف الخطة الزراعية حرمت الكثير من الاهالي من مصدر دخلهم الوحيد ، موضحا ان “تغذية بعض الانهر من مشروع إسفل الخالص حلول ترقيعية تخفف الزخم على قضاء بعقوبة ولكنه لن يحل مشكلة مناطق بلدروز ومندلي وكنعان”.

وتابع ، ان ” القرارات هذه بالاضافة الى شح المياه ستؤدي هجرة بإتجاه المدن خاصة وان الكثير من الاهالي الان يحصلون على المياه عن طريق السيارات الحوضية “، طارحا عدة حلول للازمة منها “التفاوض مع الجوار لاطلاق الحصص المائية وزيادتها ،مباشرة الحكومة بإنشاء وحفر آبار والاستفادة من مياه دجلة لانشاء مشاريع لخزن المياه او ايصالها الى ديالى”.