الأربعاء, 24 يوليو 2019 2:55 م

بغداد/المركز الخبري الوطني NNC

كشف النائب عن كتلة تيار الحكمة الوطني خالد الجشعمي، الأربعاء، عن وجود حراك برلماني جديد لسحب الثقة من نواب يملكون “ملفات فساد مفتوحة”.

وقال الجشعمي، في تصريح للمركز الخبري الوطني ، “اننا مع مطالبة مجلس القضاء الاعلى برفع الحصانة عن بعض النواب الذين كانوا يتبوأون مناصب تنفيذية ولديهم ملفات فساد مفتوحة لدى القضاء”، مشددا على “ضرورة رفع الحصانة عنهم للمثول امام القضاء”.

وطالب عضو لجنة النزاهة النيابية “هيئة رئاسة مجلس النواب باحالة طلب مجلس القضاء الاعلى والمحاكم العراقية برفع الحصانة عن النواب الذي عليهم ملفات وتحويلها مع الوثائق الى اللجان المختصة لدراستها حتى لايكون هناك امور كيدية”.

وأضاف ان “الحصانة وضعت لحماية النائب من سطوة الحكومة وبطشها في حال تصدي النائب لحالات فساد او راي معين”.

واشار الى ان” هناك 40 كتابا وصل من المحاكم الى مجلس النواب لرفع الحصانة عن بعض النواب”، مستدركا ان” الـ 40 كتابا لايعني 40 نائبا وانما قد يكون هناك اكثر من ملف عن نائب واحد”.

وشدد الجشعمي على ضرورة “التمييز بين الفساد المالي والاداري وبين التصريحات ومحاكم النشر ونحن ضد رفع الحصانة عن النواب في حال التعبير عن الراي او التصريحات “، مطالبا “رئاسة مجلس النواب بتحويل طلبات المحاكم الى لجان نيابية مختصة لدراستها وعرضها على جدول الاعمال”.