الثلاثاء, 23 يوليو 2019 11:27 ص

كشف مجلس محافظة بغداد، الثلاثاء، عن اتخاذ اجراءات هيكلية بحق المجالس البلدية لتنظيمها بمجالس اقضية بدلا من انتشار تلك المجالس في كل مناطق العاصمة، مبينا ان بعض المناطق تحولت الى اقضية بعد توفر المسلمات الاساسية لتحويلها الى اقضية.

وقالت عضو مجلس المحافظة جسومة الازيرجاوي في تصريح ل المركز الخبري الوطني ان “المجالس البلدية لايمكن الغائها الا بتصويت من قبل السلطة التشريعية عن طريق تعديل قانون المجالس البلدية المصوت عليه داخل البرلمان”.

واضافت ان “هناك هيكلية جديدة بعد اقرار الاقضية في بغداد حيث سيتم بموجبها ضم مختلف المجالس البلدية وتحويلها الى مجلس القضاء، من دون الغائها، مايتيح حصولها على مخصصات مالية اكثر”.

واوضحت ان “تسمية المجلس البلدي سيتم الغائها واستبدالها بمجلس القضاء يضم رقعة جغرافية معينة تتوفر فيها شروط تسمية القضاء وخاصة مايتعلق بالكثافة السكانية والمقومات الاخرى من بنى تحتية ومرافق ومنشآت حيوية”.

وبينت ان “العمل جاري بشكل جيد على تحويل بعض المناطق في بغداد الى اقضية واعادة هيكلة مجالسها البلدية لتحويلها الى مجلس قضاء”، لافتاً الى ان “ناحيتي الوحدة والنهروان تحولت كل منهما الى قضاء، اضافة الى قضاء الزوراء الذي ضم منطقة المعامل ومايجاورها من مناطق اخرى، كما تم فصل الكاظمية عن الشعلة وجعل لكل واحدة منهما مجلس قضاء”.