الأثنين, 22 يوليو 2019 6:49 م

متابعة /المركز الخبري الوطني NNC

أعلن عضو لجنة الأمن الدفاع في البرلمان العراقي عدنان الاسدي، الاثنين، عزم البرلمان إعادة فتح التحقيق بمجزرة شركة بلاك ووتر والتي ارتكبتها في ساحة النسور عام 2007 والتي راح ضحيتها 17 عراقيا واصيب 20 آخرون بجروح .

ونقلت وكالة سبوتنك الروسية، وتابعه”المركز الخبري الوطني NNC” في تصريح عن الاسدي قوله: “الآن هو الوقت المناسب لبدء التحقيق وملاحقة المتورطين، وستبدأ لجنة الأمن والدفاع التحقيق في القضية ، ودعوة المنظمات ذات الصلة وإجراء محادثات مع الحكومة كون هذا الامر يتطلب قرارا برلمانيا أو مشروع قانون”.

واضاف أن “التحقيق سيبدأ بعد عودة البرلمان من العطلة التشريعية “، وفيما يتعلق بأسباب تأخير التحقيق سابقا، عزا الاسدي أن “السبب الرئيسي هو محاربة داعش الارهابي في البلاد لانه يمثل الاولوية بالنسبة لها”.

وكان مرتزقة بلاك ووتر قد فتحوا النار في 16 ايلول من عام 2007 ، على السكان المحليين العزل أثناء مرافقتهم الدبلوماسيين الأمريكيين ، زاعمين أن القافلة كانت مستهدفة بسيارة مفخخة. لم يتم العثور على متفجرات في السيارة. بعد ذلك ، فيما تم حظر بلاكووتر مؤقتًا من العراق.

وقالت وزارة الداخلية العراقية في ذلك العام ، مستشهدة بنتائج التحقيق الأولي ، إن المرتزقة مسؤولون مسؤولية كاملة عن قتل المدنيين.