السبت, 19 مارس 2022 1:18 م

المركز الخبري /NNC/

بعد سنوات من التحديات التي واجهها العراق خلال حربه ضد الإرهاب الذي جعل من أرض البلد بيئة طاردة للاستثمار، اثبت اليوم، بعد تحقيق انتصارات على الأرض ودحر الإرهاب، نجاحه وقدرته في استيعاب الاستثمارات العالمية، لاسيما بعد مشاركته في معرض أكسبو 2020 دبي، الذي كان بمثابة بوابة لاستقطاب المستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

أرض العراق المليئة بالكنوز في مختلف القطاعات تمثل اليوم فرصة كبيرة للمستثمرين، لا سيما وأن الاحصائيات الأخيرة اشارت إلى أن نسبة ربح المشاريع الاستثمارية في البلد تجاوزت الـ50%.
السفير العراق لدى الأمارات، مظفر مصطفى الجبوري، أكد في حديث لـ”المركز الخبري الوطني”، إن “مشاركة الجناح العراقي في معرض اكسبو 2020، له مدلولات كبيرة على نجاح العراق في إرسال رسالة للعالم بأنه أرض الاستثمارات العالمية وقادر على استيعابها، لاسيما وأن أكسبو 2020 هو معرض أممي وليس اماراتي حيث يتم فيه عرض أهم نتاجات العالم والأمم.

وأضاف أن “معرض أكسبو استطاع تكريس فكرة نجاح العراق وقدرته على استيعابه جميع الاستثمارات، ومدى استعدادها لها”.

وبين أنه “تم تصميم الجناح العراقي في المعرض، على شكل شبكة صيد بطريقة توحي أن العراق واعد في الفرص وهي دعوى لجميع المستثمرين لاغتنام هذه الفرصة والولوج إلى السوق العراقية، كما تشير تصميم الجناج إلى مدى اهتمام العراق بالاستثمارات، لاسيما وأنه بلد كبير وفيه العديد من الثروات سواء المعدنية او الزراعية او البشرية، او ما يتعلق بالموقع الجغرافية”.

وأضاف أن “العراق يمتلك العديد من القطاعات التي من الممكن أن يلجأ إليها المستثمر، لاسيما قطاعات الطاقة والنقل والتكنلوجيا والدعم اللوجستي وغيرها من المشاريع المهمة”، لافتاً إلى أن “نسبة الربح للمشاريع التي استثمرت في العراق بلغت أكثر من 50%، وهذه نسبة كبيرة جداً وتعد فرصة مهمة للمستثمرين”.

وتابع أن ” العراق تربطه بالامارات العديد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات، لاسيما خلال السنة الماضية حيث تم عقد أكثر من اتفاقية تفاهم بين البلدين، أهما الاتفاقية التي عقدت بين وزارة النقل وموانئ ابو ظبي، والاتفاقية التي عقدت بين شركة مصدر والحكومة العراقية لانشاء خمس مشاريع في العراق، إضافة الى الاتفاقية التي عقدت من حكومة دبي للاستفادة من خبراتها في مجال التخطيط، لأن الأخيرة معروفة بمدى فعالية مشاريعها واستثمارها للوقت، فضلاً عن الاتفاقية التي عقدت بين البنك المركزي العراقي ومصرف الامارات المركزي”.

وأكد أن “ما يربط العراق والامارات ليس فقط الاتفاقيات وانما هناك جذور تأريخية وعلاقات اخوية، وكلا البلدين يسعيان إلى تقوية هذه العلاقات والتفاهمات”.