الأحد, 20 فبراير 2022 5:54 م

بغداد / المركز الخبري الوطني

اعتبر البنك المركزي العراقي، اليوم الاحد، أن نتائج ايجابية تحققت من سعر صرف الدولار الامريكي ازاء الدينار، محذراً من “ركود اقتصادي” في حال تكرار تغييره خلال أوقات قصيرة دون دراسة.

وأطلق مصدر مخوّل في البنك المركزي العراقي تصريحاً مساء اليوم، ورد إلى وكالة شفق نيوز، إن سعر الصرف الحالي حقّق كثيرًا من النتائج الإيجابية، كان أبرزها  تخفيض عجز الموازنة العامة للدولة وصولًا إلى تحقيق فائض في نهاية عام 2021، ومنح المنتجين والمستثمرين المحليين ميزة تنافسية مهمة مع السلع المستوردة.

واضاف المصدر، إنّ تكرار تغيير سعر الصرف خلال أوقات قصيرة من دون دراسة من الجهات المعنية، يؤدي إلى ركود اقتصادي، ويربك عمل الأسواق المحلية، ويزيد من المضاربات على العملة الأجنبية، ويبدّد المكاسب التي حققها سعر الصرف الحالي.

 

وأكد المصدر، أنه على الرغم من ارتفاع أسعار النفط العالمية ذات الطابع غير المستقر، فليس هناك ارتباط بين هذا الارتفاع  وبين أهداف تغيير سعر الصرف ونتائجه، مبيناً أنّ الارتفاع الحالي في أسعار النفط سيمكّن الحكومة العراقية من إعادة بناء الاقتصاد العراقي بشكل صحيح، وبناء مصدات مالية كافية لمواجهة أية تقلبات مستقبلية في أسعار النفط الدولية.