الثلاثاء, 11 يناير 2022 6:50 م

بغداد/المركز الخبري الوطني

شهدت أسعار النفط، مساء الثلاثاء، ارتفاعاً ملحوظا بتخطيها 85 دولاراً للبرميل الواحد.

وبلغ سعر برميل خام برنت، في مستهل التعاملات الآسيوية الصباحية، اليوم الاثنين (18 تشرين الأول 2021) 85.73 دولارا، وهو أعلى سعر يتم تسجيله منذ ثلاث سنوات.

ويعود الارتفاع الكبير في أسعار النفط الى زيادة الطلب عليه وانتعاش الاقتصاد عقب الخروج من أزمة كورونا، حيث وصل سعر برميل النفط الى أعلى مستوياته منذ عام 2014.

وزاد سعر البرميل بمقدار 87 سنتاً، وتم التعامل به في السوق بسعر 85.87 دولاراً للبرميل، فيما زاد سعر نفط خام غرب تكساس الأميركي بمقدار دولار واحد ليتم التعامل به 83.40 دولار.

وارتفعت الأسعار بشكل كبير مقارنة بالعام الماضي، حيث شكّلت إجراءات الحد من فيروس كورونا وفرض الإغلاق العام ضربة للطلب على مستوى العالم، فيما انخفض سعر خام برنت إلى 16 دولارا وتهاوى غرب تكساس إلى مستويات سلبية.

وتوقع مستثمرون ارتفاع اسعار النفط بفعل زيادة الطلب عليه مع خروج دول العالم من أزمة جائحة كورونا، وفي حين يتسبب إطلاق اللقاحات المضادة للفيروس بتخفيف إجراءات الإغلاق العام، زادت التوقات بارتفاع الطلب على البترول بشكل أكبر.

وتنبأت الوكالة الدولية للطاقة بتعاف قوي في الربع الأخير من السنة الحالية بالاستناد إلى “طلب مكبوت وتقدم مستمر في حملات التطعيم” للوقاية من كورونا.

وتوقعت الوكالة أن يصل متوسط الطلب العالمي على النفط في 2021 إلى 96.1 مليون برميل يوميا، وإلى 99.4 مليون برميل يوميا في 2022