الأربعاء, 10 يوليو 2019 2:56 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني NNC

قال النائب عن تحالف الفتح ناصر تركي، اليوم الاربعاء، إن تحالفه يرفض دمج الحشد الشعبي مع القوات الأمنية، مشيرا الى أن قرار عبد المهدي بشأن دمج الحشد مع الجيش سيضعف الجانبين.
وقال تركي للمركز الخبري الوطني NNC، إن “دمج الحشد مع الجيش هو إضعاف للجيش والحشد”، مؤكدا أن “الجيش العراقي يجب ان يأخذ في مؤسساته المهنية المتدرجة من حيث الأركان والضباط الموجودين والرتب العسكرية والكثير من القضايا المهنية التي درسوا عليها في الكليات والأكاديميات العسكرية”.

وأضاف أنهُ “اما بالنسبة للحشد الشعبي يمكن ان يكون جهازا تابع للقائد العام للقوات المسلحة وتحت إمرة رئيس الوزراء وهو جهاز مكافح للإرهاب في العدد والعدة”.

وتابع تركي قائلا “عندما يكون الحشد جهازا خاصا يسيطر عليه رئيس الوزراء وتكون هنالك أولوية في دوراته والكثير من الإشراف من قبل خبراء أمنيين في التدريب العسكري ومن خلالها تكون هذه القوة هي قوة خاصة لن يتم السيطرة عليها من اي جهة أو اي شخص”.

وكان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي قد اصدر مؤخرا امرا ديوانيا بضم فصائل الحشد الشعبي كافة إلى القوات المسلحة العراقية، وإغلاق مقراتها سواء داخل المدن أو خارجها، وقطع أي ارتباط لها مع أي تنظيم سياسي.
من: ستار الغزي