الأحد, 12 ديسمبر 2021 9:57 ص

بغداد/المركز الخبري الوطني

أعلن جهاز الأمن الوطني، اليوم الأحد، إجراء عدد من التغييرات في مواقع قيادية ومتقدمة، وإحالة عدد من منتسبي الجهاز إلى القضاء بسبب استغلال مناصبهم.

وقال رئيس الجهاز حميد الشطري في مقطع فيديو تابعه “المركز الخبري الوطني”، إن “جهاز الأمن الوطني اُستحدث لأمن المواطن وليس الحصول على المناصب أو لاستغلال المناصب الوظيفية العامل في جهاز الأمن الوطني، حيث يجب أن يتمتع بالإيثار ويكون أهل للمسؤولية هذا الموضوع، ولن يتم التساهل معه أبداً ونحن في الجهاز أحلنا عدداً من الحالات إلى القضاء كسابقة بهذا الموضوع”.

وأضاف”واجبنا جميعاً أن يكون هناك تواصل مع المواطنين وأن تكون نوافذنا مفتوحة عبر مواقع تواصلنا الرسمية وقنواتنا الاستخبارية مفتوحة مع المواطنين واستثمار الجهدي الوطني في سبيل تعزيز الوضع الأمني”، مشيراً إلى أن “الثقة لا تأتي من فراغ بل تأتي أيضاً عندما يقدم الجهاز الأمني والجهاز الاستخباري نفسه كحامٍ للمواطن لا يمكن أن نقدم أنفسنا بالصورة التي أشرت إليها دون أن يكون حقوق الإنسان عاملاً أساسياً في نشاط وعمل جهاز الأمن الوطني مع الإرهاب”.

وتابع أن “هناك تحديات كبيرة أخرى، يوجد لدينا الجريمة المنظمة وأيضاً عصابات خارجة عن القانون وكذلك جرائم نوعية مثل الجرائم الإلكترونية يوم يتعرض المواطن العراقي إلى هجمة شرسة قسم منها الابتزاز الإلكتروني والاختراق الإلكتروني ولكن جهاز الأمن الوطني يومياً يعالج عدداً من الأهداف ويفكك من الشبكات الخطيرة جداً، حيث يتطلب منا دائماً أن نواكب ونحدث آليات العمل ونهيئ الرجال المناسبين في المواقع المناسبة”.

وأشار إلى أنه “تم إجراء حديثاً عدد من التغييرات في الجهاز في مواقع قيادية ومواقع متقدمة استناداً إلى تقييمات وتقديرات تتعلق في حجب التحديات التي يتعرض لها العراق ويتعرض لها الأمن الوطني العراقي”.