الأثنين, 8 يوليو 2019 6:41 م

َبغداد /المركز الخبري الوطني NNC
نفى عضو لجنة النزاهة النيابية ،يوسف الكلابي ،اليوم الاثنين،عن قيامه بالتهجم على رئيس البرلمان محمد الحلبوسي أو حدوث مشادة كلامية ، مؤكدا أن هذا الأمر لم يحصل أبدا بشهود الأعضاء في مجلس النواب.

وقال الكلابي ردا على تصريح نشره “المركز الخبري الوطني NNC”، في وقت سابق يتحدث عن مشادة كلامية مع رئيس البرلمان بشأن نفط الاقليم” أن” هذا الكلام لم يحصل نهائيا ومختصر الموضوع قدمنا طلب إلى رئاسة البرلمان لغرض ادراج فقرة لتعديل قانون الموازنة تتضمن إلزام الحكومة ووزارة المالية بعدم اطلاق اي مبلغ إلى حكومة اقليم كردستان ما لم تلتزم بفقرة “أ و ب” من مادة “١٠ من الموازنة” ، التي تنص على ان “حكومة الإقليم يجب ان تسلم على ما لا يقل من “٢٥٠ الف برميل” إلى الحكومة الاتحادية وتدقيق موازنات اقليم كردستان من (٢٠٠٣ إلى ٢٠١٨) من خلال ديوان الرقابة المالية”.

وأضاف “نحن نعتقد يقينا ان الموازنات التي كانت هناك اغلبها اكثر من اللازم ولم تصرف بأبوابها الحقيقية ولدينا اشكاليات كثيرة”، مستدركا ” اردنا بان تكون هذه الفقرة ملزمة للحكومة”.

وتابع ان ” ما حصل اليوم في البرلمان للأسف الشديد ترك مقترح القانون الموقع من قبل اكثر من (٦٠ نائب) إلى نهاية فقرة التوصيت”.

وأشار إلى ان “اغلب النواب لم ينتبهوا الى صلب الموضوع المطروح من قبلنا”، مؤكدا بالقول “تداخلت وعرض الموضوع بان يتم ادخال فقرة تعديل القانون ضمن جدول الأعمال لكن أغلب أعضاء البرلمان لم يصوتوا الامر الذي ادى الى اعتراضنا لأمرين الاول ان “عملية التصويت كانت سريعة ، وثانياً لان اغلب الأعضاء لم ينتبهوا الى الموضوع”.

ونوه الى ان ” بعد تقديم الطلب الى رئاسة مجلس النواب اتفقنا على استضافة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في البرلمان او من يخوله وزير المالية او نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة “وزير النفط” وديوان الرقابة المالية” يوم الخميس المقبل ، لافتا الى ان “الاستضافة تكون من قبلي وتحت مسمع أعضاء مجلس النواب لغرض مناقشة الموضوع وفتحه على مصراعيه”.

وختم بالقول ” كل ما طالبنا به هو تكون هناك عدالة وانصاف ومساواة بين ابناء الشعب العراقي في كل المحافظات”، مؤكدا اننا ” لن نقبل بتوزيع الميزانية الاتحادية الى حكومة الإقليم التي لا تلتزم بالقوانين المركزية”.