الأربعاء, 8 ديسمبر 2021 10:21 ص

بغداد/المركز الخبري الوطني

رجحت وزارة الزراعة، الأربعاء، لجوء العراق إلى استيراد الحنطة خلال الاشهر المقبلة لسد احتياجاته في البطاقة التموينية، مشيرة إلى أن العجز يبلغ 50%.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان تلقاه “المركز الخبري الوطني”، إن “الخطة المقرة لزراعة الحنطة بالتعاون مع وزارة الموارد المائية خلال الموسم الحالي تتوزع بواقع مليون و900 ألف دونم بالاعتماد على الإرواء، ومليون و600 ألف دونم عن طريق الآبار، الى جانب كميات اضافية تتم زراعتها بالاعتماد على مياه الأمطار”.

وأضاف النايف، ان “انتاج العراق خلال العام الماضي من الحنطة بلغ خمسة ملايين و500 ألف طن بعدما قام بزراعة مساحات تصل الى تسعة ملايين دونم منها خمسة ملايين دونم باعتماد الإرواء”.
وأوضح، أن “مجموع العجز بالانتاج خلال العام الحالي تبلغ نسبته 50 %، ما يضطر لتعويضه عن طريق الاستيراد، بينما تتراوح الكميات المتوقع انتاجها خلال العام الحالي بين 2ـ3 مليون طن من المحصول”.

من جانبه رجح مستشار وزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي، “لجوء العراق إلى استيراد الحنطة خلال الاشهر المقبلة لسد احتياجاته في البطاقة التموينية”، مبينا أن” موسم الجفاف تسبب في تقليص مساحات الزراعة لأكثر من 50 % عن المساحة العامة السابقة من الزراعة والتي هي مقلصة بالأصل ما يعني بقاء مساحات قليلة لا تكفي لسد احتياجات العراق وتلبية متطلباته الأساسية”.