السبت, 6 يوليو 2019 12:52 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني NNC
كشف النائب عن كتلة الديمقراطي الكردستاني ديار برواري عن عدم تنفيذ 70 مادة في قانون الموازنة، مشيراً الى أن جزءاً منها متعلق بمستحقات الاقليم.

وقال برواري في تصريح للمركز الخبري الوطني NNC، إن “جزءاً من مواد قانون الموازنة متعلق بالتسوية وهناك مسائل مالية متعلقة بين الحكومة الاتحادية والاقليم وجزء منها نتيجة خلافات في فهم الدستور والقوانين النافذة”.

وأضاف أن “قانون الموازنة فيه مجموعة من الفقرات ومنها الزام الحكومة الاتحادية بإرسال رواتب موظفي الإقليم وإرسال موازنة كاملة مع التزام حكومة الإقليم بإرسال 250 الف برميل وهي جزء من قانون عام”.

وشدد برواري على ضرورة ان “ينفذ قانون الموازنة بشكل عام وليس بشكل مجزأ”، لافتا الى أن “هناك 70 مادة في قانون الموازنة غير منفذ حتى الان وجزء منها متعلقة بمستحقات الإقليم”.

وأشار الى أن “هناك لجانا مشكلة على مستوى عالي بين الحكومتين الاتحادية والإقليم من وزارتي التخطيط والمالية والأمانة العامة لمجلس الوزراء مع وفود الإقليم”.

وتابع برواري “بعد تشكيل حكومة الاقليم ستكون هناك وفود لديها الصلاحيات الكاملة للتفاوض مع الاتحادية لتنفيذ السياسة العامة”.
وكان البرلمان العراقي قد اقر في مطلع العام الجاري الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2019 بقيمة تقارب 112 مليار دولار.