الأربعاء, 24 نوفمبر 2021 7:50 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

اكد زعيم تحالف الفتح هادي العامري، لسفير الاتحاد الاوروبي، اليوم الاربعاء، ان بلاسخارت تتدخل في الانتخابات ونتائجها وكأنها رئيس المفوضية العليا، مشيرا ان هذه الانتخابات هي الأسوأ منذ عام 2003 والمضي بنتائجها المزورة بهذه الطريقة هو نسف للعملية الديمقراطية في العراق.

وذكر المكتب الاعلامي للعامري في بيان تلقاه “المركز الخبري الوطني”، ان “الاخير استقبل  بمكتبه في بغداد، اليوم الأربعاء، سفير الاتحاد الأوربي في العراق فيلة فاريولا”.

وأكد العامري خلال اللقاء أن “الحرص على المسار الديمقراطي هو السبب الرئيسي لمطالباتنا بانتخابات نزيهة وتداول سلمي للسلطة”، مشيراً إلى أن “هذه الانتخابات هي الأسوأ منذ عام 2003 والمضي بنتائجها المزورة بهذه الطريقة هو نسف للعملية الديمقراطية في العراق”.

وأضاف العامري “لدينا تعاون كبير وعلاقة طيبة مع بعثة الأمم المتحدة التي نؤمن بدورها الإيجابي، لكن ثقتنا بدأت تتزعزع بسبب الخروقات التي تقوم بها رئيسة البعثة الحالية السيدة جنين بلاسخارت والتي تتدخل في الانتخابات ونتائجها كأنها رئيس المفوضية العليا بل وكأنها مندوبة سامية”، مبينا ان “العراق لم ولن يقبل بأي مندوب سامي ويجب أن تلتزم بواجباتها المحددة”.

وأوضح العامري بأن “اعتصامات الجماهير المعترضة على تزوير نتائج الانتخابات وسرقة أصواتهم هي الأكثر سلمية وانضباطاً منذ عام 2003”.

من جانبه قال سفير الاتحاد الأوربي في العراق فيلة فاريولا: إن “هناك أداءً جيداً في إدارة الأمور التقنية والفنية للانتخابات، ولكن هذا لا يعني عدم وجود تزوير”.

وأضاف السفير فاريولا “يجب أن يتم النظر في كافة الطعون المقدمة بكل جدية، مرحباً “بكل الخيارات القانونية”.

واكد على أن “استقرار العراق مهم جداً لدول أوروبا”.